الرجاء الإختيار
العنوان القائمة

استقبال سفيرة الإتحاد الأوروبي كريستينا لاسن

الخط + - Bookmark and Share
  • inside-2
  • inside-1
  • inside-3
  • inside-4
15/07/2016


استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل سفيرة الإتحاد الأوروبي كريستينا لاسن في حضور سفير لبنان لدى الإتحاد الأوروبي رامي مرتضى، والتي قالت بعد اللقاء: "عقدت اجتماعاً جيداً مع الوزير باسيل تطرّقنا فيه الى الهجوم المأسوي الذي حصل في نيس مساء أمس، والذي يُعتبر نموذجاً للإعتداءات المريعة التي طالت المنطقة في السنوات والأشهر الأخيرة.


لقد أكّدنا أنّ هذا الأمر يدلّ مرة جديدة على الحاجة الفعلية الى تعزيز التعاون فيما بين الإتحاد الأوروبي ولبنان لمواجهة الإرهاب، كما في مجالات أخرى. ولهذا السبب نحن نحرز تقدّماً في مجال تحديد أولويات الإطار الجديد لتعزيز الشراكة فيما بيننا والذي عملنا عليه في الأشهر الستة الماضية. ونريد التركيز على أولويات أبرزها مسألة الأمن والإزدهار الاقتصادي وخلق فرص عمل والحكم الرشيد والهجرة، وستكون هذه المسائل موضع اهتمامنا في السنوات المقبلة".


 أضافت لاسن: "تحدّثنا أيضاً عن المفاوضات الجارية حول "الحزمة المتبادلة"، ولدينا أفكاراً عملية للتعاون بين لبنان والإتحاد الأوروبي، وعلى الجانبين إحترام الإلتزامات تجاه بعضهما البعض، ونأمل أن يتمّ تسريع وتيرة هذه المفاوضات لإنهائها، لا سيما بعد مؤتمر لندن الأخير".

السفيرة الأميركية

ثمّ التقى الوزير باسيل السفيرة الأميركية- المعيّنة إليزابيث ريتشارد والتي وصلت الى بيروت في الحادي عشر من شهر تمّوز الحالي بعد المصادقة على تعيينها من قبل مجلس الشيوخ الأميركي في السابع عشر من شهر أيّار الماضي. بعد اللقاء قالت ريتشارد: "كان لي الشرف الكبير بلقاء الوزير باسيل اليوم، وقد تحدّثنا عن تعييني كسفيرة جديدة للولايات المتحدة الأميركية في لبنان. لا يمكنني أن أكون أكثر سعادة وحماسة لشرف الخدمة كممثلة للرئيس باراك أوباما في لبنان".


أضافت: "فيما أستهلّ فترة خدمتي في لبنان، فإنني أتطلّع الى تعزيز الشراكة الطويلة الأمد بين بلدينا، مستطلعة كلّ ما يتيحه لي لبنان لكي أصبح أكثر إلماماً بما هو الأثمن ألا وهو الشعب اللبناني".

تابعت السفيرة ريتشارد: "لقد بُنيت العلاقات الأميركية- اللبنانية على أساس متين من القيم المشتركة، وقد ازدادت نموّاً في السنوات الأخيرة عندما وقفت أميركا جنباً الى جنب مع لبنان فيما كان يُواجه مجموعة من التحديات".
وختمت: "أتطلّع الى البناء على ما قام به أسلافي والاستمرار في دعم أمن لبنان واستقراره وازدهاره".

مديرة اليونيسف

كما التقى باسيل مديرة اليونيسف في لبنان تانيا شابويزا التي قالت بعد الإجتماع: "سعدت بلقاء الوزير باسيل اليوم، لقد قدّمت له خطة اليونيسف للبنان للسنوات الأربعة القادمة حيث سنركّز على مختلف القطاعات لدعم حكومة لبنان، ليس فقط لمساعدة الأطفال النازحين السوريين، بل أطفال لبنان أيضاً الذين يحتاجون لها. لقد قمنا بمشاورات خلال الأشهر الستّة الماضية مع مختلف المسؤولين اللبنانيين من أجل الوصول الى اتفاق مشترك حول كيفية قيام اليونيسف بتقديم الدعم لأطفال لبنان في السنوات القادمة".


سفير السودان

وتسلّم الوزير باسيل كتاب تعيين السفير السوداني الجديد علي صادق علي.

نائب لبناني في لاتفيا

وختم وزير الخارجية لقاءاته باستقبال النائب اللبناني في برلمان لاتفيا حسام أبو مرعي الذي تناول مع الوزير باسيل مسألة تشكيل مجموعة دعم للبنان من سياسيين أوروبيين، فضلاً عن البحث في سبل وضع إطار للتعاون التجاري بين لاتفيا ولبنان لا سيما أنّ أي إتفاقية لم تُبرم بعد بين الجانبين.
كما جدّد بو مرعي الدعوة للوزير باسيل لزيارة لاتفيا



آخر تحديث في تاريخ 15/07/2016 - 05:02 ص
جميع الحقوق محفوظة وزارة الخارجية والمغتربين - لبنان ©     إتصل بنا  |  خريطة الموقع