الرجاء الإختيار
العنوان القائمة

توقيع اتفاقية توأمة بين بلديتي البترون ومون روايال

الخط + - Bookmark and Share
  • Montroyal - bassil
09/05/2016



تبادل تربوي وبيئي وزراعي واقتصادي


بحضور وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وقّع مجلس بلدية البترون بشخص رئيسه مرسيلينو الحرك ومجلس بلدية مون روايال في كندا بشخص رئيسه فيليب روا اتفاقية توأمة بين البلديتين في المبنى الجديد للبلدية.


كما حضر حفل التوقيع أعضاء من المجلسين البلديين، رئيس غرفة التجارة في مون روايال وليم حبيب، مخاتير مدينة البترون ومدعوين. بعد النشيدين اللبناني والكندي رحب الحرك بالوفد الكندي وقال: " انه لشرف كبير لنا أن يشهد المقر الجديد لبلديتنا توقيع أول إتفاقية توأمة مع مجلس بلدية مون روايال .

هذه الاتفاقية التي ستساهم في تحقيق انجازات مهمة في المدينتين إضافة الى تبادل الثقافتين والحضارتين وتاريخي البلدين وتساعدنا على فهم واستكشاف وسائل جديدة لتطوير عملنا". واضاف قائلا: "كل مدينة قادرة ان تحقق الكثير من الاهداف ولكن من خلال هذه الاتفاقية سنتمكن من الوصول الى تبادل على المستوى التربوي والبيئي والزراعي والاقتصادي لأنه عندما تندمج حضارتان وثقافتان ضمن فريق واحد منفتح وشفاف في سبيل التطور والتقدم فذلك يثمر نجاحا.

نحن نتطلع لبناء هذه العلاقة مع بلدية مون روايال وسنزور هذه المدينة لكي نعزز هذا الاتفاق الذي يحقق التطور والنجاح والازدهار في المستقبل." وقال: " إن الفضل في حصول هذا اللقاء اليوم يعود لوزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الذي يعمل بجدية لتعزيز التواصل بين أبناء الجالية اللبنانية في كافة انحاء العالم .

وأن يكون وزير الخارجية من مدينتنا البترون فهو حظ كبير لنا." ثم كان عرض فيلم وأغنية مصورة عن مدينة البترون. روا بعدها ألقى روا كلمة قال فيها: "انها بداية مسيرة نطلقها اليوم بين بلديتي البترون ومون روايال.

للمرة الاولى في تاريخ مدينتكم العريق وفي تاريخنا الاقصر بترون ومون روايال يجتمع المجلسان البلديان اليوم في لقاء الصداقة والانسانية. ولا يمكن ان ننسى الدور الذي لعبه عضو مجلس بلدية مون روايال جوزيف دورا الذي عمل جاهدا لتحقيق هذا اللقاء اليوم، هو فرد منا وفرد منكم ، ولد في البترون وترعرع فيها وقرر الذهاب الى كندا والعيش هناك مع عائلته وهو خير مثال عن المواطن اللبناني وهذه الاتفاق لما حصل لولا مساعيه".

وشكر كل من ساهم في تنظيم هذا اللقاء واضاف قائلا: "بعد طول انتظار مدينتا البترون ومون روايال توقعان اتفاقية للصداقة والتعاون" متمنيا "التبادل والتعاون خصوصا في مجالات التربية والثقافة والبيئة والتطور الاقتصادي ولكن قبل كل شيء نحن نتطلع الى الصداقة التي تجمعنا كلبنانيين وكنديين."

وتابع قائلا: "البترون هي اول مدينة توقع اتفاقية مع مون روايال ولكن لماذا لبنان؟ لأن الجالية اللبنانية في مون روايال هي جالية ناشطة وفاعلة.

وأنا شخصيا منذ أن تسلمت مهامي في بلدية مون روايال سمعت الكثير عن المواطن اللبناني ونجاحاته وعن الاقتصاد اللبناني والطعام اللبناني والنبيذ اللبناني والاحتفالات اللبنانية والجميع يجمع يتفق على ان اللبنانيين يجيدون الاحتفالات والعيش بفرح ."

وختم شاكرا لمجلس بلدية البترون ورئيسه مرسيلينو الحرك "استضافتكم لنا على امل ان يحمل هذا الاتفاق الفرح والسلام والحكمة والازدهار لبلدينا." وبعد عرض فيلم عن مدينة مون روايال وقع الفريقان اتفاقية التوأمة وشرب الجميع نخب المناسبة والتقطت الصور التذكارية.




آخر تحديث في تاريخ 09/05/2016 - 02:39 ص
جميع الحقوق محفوظة وزارة الخارجية والمغتربين - لبنان ©     إتصل بنا  |  خريطة الموقع