الرجاء الإختيار
العنوان القائمة

حوار باسيل في ولسن سنتر ولقاءان مع عيسى وماكين

الخط + - Bookmark and Share
  • 2
  • 3
  • 4
22/03/2017



     "ان لبنان على الخطوط الأمامية في حربه ضد الارهاب وداعش، وان السلاح الاقوى لمحاربة الارهاب هو التنوع والتعددية الثقافية والدينية التي يمثلها النموذج اللبناني وهو نقيض للنموذج والوباء الداعشي. وفيما هدف هذا التنظيم  هو الفوضى فان ميزة لبنان هي التعايش السلمي بين ابنائه . "


     كلام وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل جاء خلال الحوار الذي أجراه معه الباحث في شؤون الشرق الاوسط هنري باركي في معهد ولسن للدراسات الاستراتيجية في واشنطن بدعوة من المعهد  ومؤسسة الصفدي .واعتبر ان داعش هو اسم يتبدل وقبله كان تنظيم القاعدة، لكن الفكر التكفيري هو ذاته وهدفه عدم قبول الاخر وبالتالي فان التطرّف يولِّد التطرّف، وظاهرة الإسلاموفوبيا هي ردة فعل على ظاهرة داعش . 
  ورأى الوزير باسيل ان لبنان هو حليف طبيعي للولايات المتحدة الاميركية في حربها ضد الارهاب، فلبنان يحارب الارهاب والتكفير تاريخيا.واوضح انه اذا كانت الادارة الاميركية جدية في محاربة داعش والارهاب، عليها ان تدعم الجيش اللبناني كون الجيش يقوم بالدفاع عن لبنان والعالم، وانجازاته بصد هجمات داعش على الحدود وهزيمتها تشهد على ذلك. 
   وردا على سؤال حول أزمة النازحين السوريين اعتبر ان لبنان لا يقارن باي بلد اخر لجهة استيعابه فوق طاقته لاكثر من مليون ونصف المليون نازح على ارضه، فهناك ٢٠٠ نازح في الكيلومتر المربع الواحد . 
     ودعا  النازحين السوريين للعودة الى بلادهم، "فنحن لا نشجعهم على ترك سوريا لانها بحاجة الى المعتدلين فيها وان الحل بسوريا يكون بسوريا موحدة وعلمانية وغير مقسمة . ولفت السوريين الى أخذ العبر من التجربة اللبنانية  وان يكون الحل  بالحوار وقبول الاخر . 
  وسئل عن تدخلات  حزب الله الخارجية، اجاب انه وزير خارجية لبنان ولا يتكلم باسم الحزب وبالتالي هناك اجماع لبناني على دور المقاومة وحزب الله في مقاومة العدو الاسرائيلي  والدفاع عن لبنان . وقال انه على اللبنانيين الاتفاق على إيجاد استراتيجية وطنية تقوم على الحوار، ويبقى حفظ الامن والاستقرار ومحاربة الارهاب على عاتق القوات المسلحة اللبنانية، وهذا ما ذكره البيان الوزاري. 
   وكان الوزير باسيل قد التقى النائب من أصل لبناني رئيس لجنة الصداقة الاميركية -اللبنانية ، العضو في لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس داريل  عيسى. وتناول البحث النزوح السوري والارهاب والمساعدات للجيش اللبناني . ودعاه الى حضور مؤتمر الطاقة الاغترابية الذي سيعقد في ٤ و ٥و٦ أيار المقبل في بيروت . وأيد عيسى ما شرحه الوزير باسيل عن مواضيع اثيرت خلال اللقاء في مقدمها النازحين  السوريين  وخطة الحكومة لإعادتهم الى المناطق الامنة في بلادهم.  
 مع جون ماكين 
ثم عرض الوزير باسيل مع رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ جون ماكين حاجات الجيش اللبناني  وطالبه بلعب دور في تآمين مساعدات إضافية ونوعية للقوات  المسلحة كما دعاه لزيارة لبنان للاطلاع عن كثب على حاجات المؤسسة العسكرية  بهدف دعم مطالب لبنان . 


آخر تحديث في تاريخ 22/03/2017 - 01:57 ص
جميع الحقوق محفوظة وزارة الخارجية والمغتربين - لبنان ©     إتصل بنا  |  خريطة الموقع