الرجاء الإختيار
العنوان القائمة

باسيل من البترون: بيت المغترب اللبناني صلة وصل بين المغترب وارضه - التزمنا مع اصحاب البيوت باننا سنقوم بمشروع سياحي كبير - نأمل ان يكون لكل جالية بيتها لادارته وفتحه واستثماره

الخط + - Bookmark and Share
23/05/2015

جال  وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مع المغتربين اللبنانيين الذين شاركوا في مؤتمر "الطاقة الاغترابية اللبنانية 2015"، الذي نظمته وزارة الخارجية والمغتربين في 21 و 22 ايار الجاري، في أسواق البترون القديمة حيث أقيم يوم Lebanon for energy، في حضور رئيس البلدية مرسيلينو الحرك وفاعليات بترونية.

وكانت الانطلاقة من كاتدرائية مار اسطفان، حيث أخذت صورة تذكارية، توجه بعدها الجميع الى كنيسة مار جاورجيوس للروم الارثوذكس للتعرف على تاريخها، ثم الى كنيسة سيدة البحر، فالسوق الفينيقي، وصولا الى بيت المغترب اللبناني.

والقى الوزير باسيل كلمة في بيت المغترب اللبناني قال فيها: "هذا بيت المغترب اللبناني الذي تكلمنا عنه في مؤتمر الطاقة الاغترابية، وهو عبارة عن حي بتروني قديم يحتوي آثارا عميقة- وباعتقادنا ان البترون القديمة موجودة هنا- استملكته الدولة من نحو 14 عاما ولم تطوره، ولذلك وقانونيا، من حق الناس ان تسترجع بيوتها، لذلك التزمنا مع اصحاب البيوت باننا سنقوم بمشروع سياحي كبير واصدرنا مرسوما من الدولة بوضع تلك البيوت لمدة 20 سنة مع بلدية البترون التي باستطاعتها استثمارها وترميمها وفتح المطاعم والفنادق السياحية".

أضاف: "حين اصبحت وزيرا للخارجية وتعرفت على المغتربين، ادركت اهمية استثمار تلك البيوت من اجل خلق صلة وصل بين المغترب وارضه، ومن هنا اتت الفكرة بجعل هذا الحي البتروني بيت المغترب اللبناني بحيث يحق لكل جالية اخذ بيت وترميمه على حسابها دون اي مقابل للبلدية، وخلال ال20 سنة يكون هذا البيت بتصرف الجالية لادارته وفتحه واستثماره".

وأردف: "هناك جاليات عدة اخذت بيوتا وبدأت بترميمها، منها الروسية، الاميركية، المكسيكية، الاسترالية، الاماراتية والبرازيلية، فمن اصل 9 بيوت لدينا الان ستة بتصرف الجاليات. ونعمل أيضاً على إنشاء قهوة المغترب في "الحي"، ومكتب سياحي للاستعلامات، اضافة الى متحف المغترب الذي تم وضع حجر الاساس له من اجل ترميمه والذي سيجمع تاريخ الجاليات اللبنانية حول العالم وتاريخ اغترابهم".

وتمنى الوزير باسيل "ان يكون لكل جالية بيتها، والبيوت الموجودة هي بتصرف الجميع، ونشكر كل من ساهم في هذا المشروع من كافة الدول الاغترابية".

 وفي ختام الجولة أقام الوزير باسيل على شرف المغتربين مأدبة غداء تميزت بالأصناف اللبنانية في مطعم بترونيات وجرى تبادل الهدايا التذكارية

آخر تحديث في تاريخ 26/05/2015 - 02:42 ص
جميع الحقوق محفوظة وزارة الخارجية والمغتربين - لبنان ©     إتصل بنا  |  خريطة الموقع