الرجاء الإختيار
العنوان القائمة

حلقات نقاش في مؤتمر الطاقة الاغترابية اللبنانية

الخط + - Bookmark and Share
  • 3335
  • 3333
05/05/2017




استكمل مؤتمر الطاقة الاغترابية اللبنانية اعماله في البيال بعد المراسم الافتتاحية الرسمية، اذ انعقدت حلقة نقاش حول استعادة الجنسية تحت عنوان: "دبلوماسية الانتشار في خدمة الجنسية: حالات واجراءات" ادارها المدير العام للمغتربين هيثم جمعة.
 والقى رئيس اللجنة المختصة بالنظر في طلبات استعادة الجنسية  القاضي ايمن عويدات كلمة شرح فيها  آلية تقديم الطلبات، كماتحدثت المديرة العامة للاحوال الشخصية سوزان خوري عن عمل اللجنة  وعن تسجيل وقوعات الاحوال الشخصية للمغتربين.
من جانبه، اثنى المعتمد البطريركي في موسكو المطران نيفن سيقلي على دينامية الوزير باسيل، وشدد على الثقافة الروحية اللبنانية، داعيا  اللبنانيين للعودة الى لبنان الذي وصفه بالبلد الاروع في العالم.
وشرح نائب رئيس المؤسسة المارونية للانتشار شارل الحاج مسار تسجيل اللبنانيين عبر المؤسسة، مثمنا العمل الذي تم انجازه على صعيد النظر بطلبات استعادةالجنسية. 
 
ومن المتحدثين: شيم زهر وهو احد المستثمرين في القطاع التربوي في البرازيل، وعبد الناصر الفاعي وهو من رجال الاعمال البارزين في البرازيل  ومؤسس جمعيات اغترابية، والمحامي نبيه شرتوني الذي شدد على اهمية تعلم اللغة العربية شارحا لطريقة تعليم اللهجة اللبنانية ،  فيما تناولت الدكتورة لور حرب دياز دور الجمعيات في تشيلي في تقريب اللبنانيين في الانتشار من بعضهم البعض ومن لبنان. وادلى المحامي الفرد فرحة المولود في الولايات المتحدة بشهادة حياة . كما كانت شهادة حياة للاعب كرة السلة  راين زنبقة الذي انضم الى المنتخب اللبناني للشباب بعد استعادة عائلته الجنسية.
 
 
 
 
الحلقة الثانية  
وركزت الحلقة الثانية التي ادارها  المندوب السابق للجامعة العربية في فرنسا السفير ناصيف حتّي على ابراز دور شخصيات الانتشار اللبناني السياسية بمشاركة سبعين سياسيا من وزراء ونواب ورؤساء بلديات ورجال دولة.
 
وتحدثت  وزيرة خارجية مدغشقر بياتريس عطالله عن تصميمها التي ورثته عن والدها اللبناني،  على تجاوز بلادها للمحنة التي عاشتها وعن التهديد الثقافي للجذور والقيم الثقافية  الذي تشكله العولمة.
وفيما تحدث نائب وزير الخارجية اليونانية لشؤون المغتربين نيكولاوس كويك عن التجربة اليونانية في الاستثمار في الطاقات الاغترابية، تناول  وزير الخارجية السابق  في البرازيل  فرانسيسكو رزق سبل التوصل الى طاقة اغترابية قوية، متطرقا الى مسألة الربط بين الهوية اللبنانية  وخدمة المصلحة الوطنية.
من جهته،  تحدث الفونسو اميليو ماسو  المبعوث الخاص لحاكم ساو باولو
التي تشكل عاصمة الانتشار اللبناني  ومركز ثقل المتحدرين من اصل لبناني، الذين لطالما ساهموا في عمران المدينة وازدهارها، وانتشروا في ارجاء البرازيل وساهموا في تنميتها.
كما تحدث مفوض الشعب العام في فنزويلا طارق وليم صعب عن حياته كمتحدر من عائلة لبنانية وانخراطه في العمل السياسي في بلده.
واشارت المرشحة الى الانتخابات النيابية الفرنسية المحامية ساندرين ريشار الى ضرورة ان يبذل اللبنانيون في الخارج جهدا خاصا لتمتين العلاقة مع الوطن الام من خلال جمعية او شبكة تتوسع مع الوقت. واستشهدت بقول للجنرال ديغول الذي قال ان فرنسا بأكملها تهتز عندما يهتز لبنان.  
 كذلك تطرق النائب الفدرالي المكسيكي الفريدو باخوس  نيكولاس الى الآليات الفعالة لتبادل الخبرات العابرة للبلدان، عبر اللجان المشتركة النيابية والمنصات الالكترونية والمبادرات.
 
المنتدى الاعلامي
واختتم اليوم الاول من المؤتمر  بمنتدى اعلامي، استحدث للمرة الاولى، اداره الوزير السابق الياس بوصعب،  وتحدث فيه وزير الاعلام ملحم الرياشي، ورئيس تحرير صحيفة الشرق الاوسط غسان شربل، ورئيس مجلس ادارة " بوبليسيس ميديا " الكس صابر، ومديرعام الاقنية في ام بي سي علي جابر، ومدير الابحاث في معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية  كريم بيطار.
 
الرياشي
 الوزير الرياشي جدد التأكيد ان هناك مشروع قانون لتحويل وزارة الاعلام الى  وزارة الحوار والتواصل وتأهيل البنية التحتية للوزارة لتكون جاهزة لاستضافة اي حوار بين  كل الاطراف المتصارعة من اي بلد اتت بإستثناء إسرائيل.كما اشار الى انها ستتحول الى وزارة تواصل  بين الوزارات معتبرا ان الغاء وزارة الاعلام سيتم من خلال قرارات سوف تتخذ في مجلس الوزراء على ان يرفع مشروع القانون في غضون شهر ، على ان يبت مجلس النواب لاحقا في تغيير اسم الوزارة .  
 ولفت الى انه في مرحلة الانتقال الى الاطار الجديد للوزارة سوف يتم دعم الصحافة المكتوبة ، على مدى سنتين، بمبلغ مادي يخصص يوميا للصحف على ان تتحول الوزارة الى رب عمل امام الضمان الاجتماعي لدفع تعويضات نهاية الخدمة للصحافيين المصروفين.
 
كما سيتم تعديل المادة ٥٨٣ عقوبات لجهة الغاء القدح والذم في حال ثبتت المعلومات الصحفية من خلال مشروع قانون سيحول الى المجلس النيابي في اقرب فرصة.
 كما يجري السعي لتعديل قانون نقابة المحررين لكي تضم كل الاعلاميين اللبنانيين في كل  العالم وستكون النقابة بطبعتها الجديدة ضامنة لحقوق المحررين. كما ان هناك مشروع قانون حول آداب المهنة.
واعلن وزير الاعلام عن ولادة مجلس ادارة جديد لتلفزيون لبنان قريبا وسيتم تحويل التلفزيون الى تلفزيون تثقيفي كما انه سيعنى ايضا بالاغتراب اللبناني.
 
شربل
من جانبه، اشار شربل الى ان الافراد اللبنانيين ناجحون الا اننا فاشلون كشعب، داعيا المؤسسات الصحافية الى الاستثمار في العناصر الشابة.
واعتبر ان قدرة المؤسسات الصحافية التقليدية  على ضمان  الصدقية في الاخبار المتداولة عبر الاعلام الرقمي هي مسألة نسبية تتفاوت بين مؤسسة واخرى.
 
جابر
 واكد جابر بدوره ان الصحافة التقليدية امامها فرصة تنقية كل ما يرد في مواقع التواصل الاجتماعي، ناعيا الصحافة الورقية. واضاف: ان اللبنانيين لا يزالون يشكلون ٥٠ بالمئة من الموظفين في قطاع الاعلان والاعلام، ويمثلون حتى الان قيمة مضافة الى المؤسسات المتلفزة،
  ورأى ان الانتاج التلفزيزني التقليدي والرقمي بحاجة الى بنية تحتية للربط الاعلامي، تنطلق من لبنان الى العالم العربي.
 
بيطار
وقال بيطار انه على تلفزيون لبنان ان يضطلع بدور اساسي في السنوات المقبلة، في التخاطب مع المغتربين للترويج  للبنان وايصال الصورة الايجابية، ما يحتم القيام بنقد ذاتي للطرق التي يتم خلالها مخاطبة العالم والخروج من الصور النمطية والكليشيهات.
واضاف بيطار انه لا يجب ان نكون مهووسين بصورتنا بل ان نكون واقعيين ونتمكن من استخدام كفاءات الافراد وتحويلها الى عمل فريق لبناء دولة قوية.
 
صابر
وختم صابر لافتا الى ان اللبنانيين الذي يعملون في المؤسسات الاعلامية الكبرى في الخليج يمكن الاعتماد عليهم لتظهير صورة جميلة عن لبنان وفقا لخطة واضحة، وذلك بهدف جعل  لبنان علامة فارقة.  واشار الى ان التواصل .مع المغتربين يتم بطريقة اسرع باعتماد وسائل التواصل الاجتماعي



آخر تحديث في تاريخ 05/05/2017 - 12:12 ص
جميع الحقوق محفوظة وزارة الخارجية والمغتربين - لبنان ©     إتصل بنا  |  خريطة الموقع